قال ابن إسحاق : فولد كنانة بن خزيمة أربعة نفر النضر بن كنانة ، ومالك بن كنانة ، وعبد مناة بن كنانة ، وملكان بن كنانة . فأم النضر برة بنت مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر ، وسائر بنيه لامرأة أخرى .
قال ابن هشام : أم النضر ومالك وملكان برة بنت مر ; وأم عبد مناة : هالة بنت سويد بن الغطريف من أزد شنوءة . وشنوءة عبد الله بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأسد بن الغوث ، وإنما سموا شنوءة لشنآن كان بينهم . و الشنآن البغض .
قال ابن هشام : النضر قريش ، فمن كان من ولده فهو قرشي ، ومن لم يكن من ولده فليس بقرشي . قال جرير بن عطية أحد بني كليب بن يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة تميم بن يمدح هشام بن عبد الملك بن مروان :
فما الأم التي ولدت قريشا
ب
وما قرم بأنجب من أبيكم
يعني برة بنت مر أخت تميم بن مر ، أم النضر . وهذان البيتان في قصيدة له . ويقال فهر بن مالك : قريش ، فمن كان من ولده فهو قرشي ، ومن لم يكن من ولده فليس بقرشي وإنما سميت قريش قريشا من التقرش والتقرش التجارة والاكتساب . قال رؤبة بن العجاج :
قد كان يغنيهم عن الشغوش
قال ابن هشام <94> والشغوش قمح يسمى الشغوش . والخشل رءوس الخلاخيل والأسورة ونحوه . والقروش التجارة والاكتساب . يقول قد كان يغنيهم عن هذا شحم ومحض . والمحض اللبن الحليب الخالص . وهذه الأبيات في أرجوزة له . وقال أبو جلدة اليشكري ، ويشكر بن بكر بن وائل :
إخوة قرشوا الذنوب علينا
وهذا البيت في أبيات له قال ابن إسحاق : ويقال إنما سميت قريش قريشا لتجمعها من بعد تفرقها ، ويقال للتجمع التقرش .
قال ابن هشام : أم النضر ومالك وملكان برة بنت مر ; وأم عبد مناة : هالة بنت سويد بن الغطريف من أزد شنوءة . وشنوءة عبد الله بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأسد بن الغوث ، وإنما سموا شنوءة لشنآن كان بينهم . و الشنآن البغض .
قال ابن هشام : النضر قريش ، فمن كان من ولده فهو قرشي ، ومن لم يكن من ولده فليس بقرشي . قال جرير بن عطية أحد بني كليب بن يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة تميم بن يمدح هشام بن عبد الملك بن مروان :
فما الأم التي ولدت قريشا
ب
مقرفة النجار ولا عقيم
وما قرم بأنجب من أبيكم
وما خال بأكرم من تميم
يعني برة بنت مر أخت تميم بن مر ، أم النضر . وهذان البيتان في قصيدة له . ويقال فهر بن مالك : قريش ، فمن كان من ولده فهو قرشي ، ومن لم يكن من ولده فليس بقرشي وإنما سميت قريش قريشا من التقرش والتقرش التجارة والاكتساب . قال رؤبة بن العجاج :
قد كان يغنيهم عن الشغوش
والخشل من تساقط القروش
شحم ومحض ليس بالمغشوش
قال ابن هشام <94> والشغوش قمح يسمى الشغوش . والخشل رءوس الخلاخيل والأسورة ونحوه . والقروش التجارة والاكتساب . يقول قد كان يغنيهم عن هذا شحم ومحض . والمحض اللبن الحليب الخالص . وهذه الأبيات في أرجوزة له . وقال أبو جلدة اليشكري ، ويشكر بن بكر بن وائل :
إخوة قرشوا الذنوب علينا
في حديث من عمرنا وقديم
وهذا البيت في أبيات له قال ابن إسحاق : ويقال إنما سميت قريش قريشا لتجمعها من بعد تفرقها ، ويقال للتجمع التقرش .