ان الحمد لله تعالى نحمده جل شأنه ونستعينه ونستهديه تعالى ونستغفره فانه من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا اخوتى فى الله طبتم وطاب ممشاكم وتبوأتم من الجنة منزلا فانى اود ان انبه على ما يجب على المعالج بل والمريض الالتزام به اثناء عملية العلاج وبعدها من اداب :
اولا: يجب الاعتقاد بيقين جازم وجزم موقن ان الشافى هو الله تعالى وان المعالج هم مجرد وسيلة له وسيلة من الله عليه بها طالما كان على عقيدة راسخة بانه الله هو الشافى فان داخلها اى شائبة فان ما انعم عليه به صاحب الملك والملكوت معرض للزوال
ثانيا:وجب علينا جميعاالاعتقاد بانه انما وسيلتنا فى العلاج هى الطاعة لله تعالى وانه الملاذ والامان والشافى ولاملاذ ولا امان ولاشفاء الا منه جل وعلا فانه لاعلاج الا بسليم العقيدة وسليم الطاعة والخروج من المعاصى صغيرها وكبيرها.
ثالثا:التيقن من ان المعالج لا يعالج بغير القران الكريم والادعية التى ليس فيها تعظيم لغير الله تعالى وانه لايتستر وراء القران ويتخدم طريقة اخرى فى العلاج بتسخير الجن او السحر او غير ذلك بل لاعلاج الا بما ورد عنه صلى الله عليه وسلم عندما دخل على السيدة عائشة رضى الله عنها وراى عندها من ترقيها فقال هلا رقيتها بكتاب الله
رابعا: على المعالج ان يتيقن من سلامة اعتقاد المريض واهله بتعريفهم سليم العقيدة فى الله وانه الشافى المعافى ولا شفاء بغيره او من عند غيره واننا ما نحن الا وسائل نلجأ الى الله تعالى فى كل حالة وندعوه فى كل لحظة ان يسترنا ويوفقنا فى العلاج وهو سبحانه يجرى الشفاء على يد من يشاء من خلقه
خامسا:لايكون العلاج فى مكان فيه معصية لله جل وعلا فلا تجرى عملية العلاج فى مكان به صورة او فى مدخن او مرتكب معصية مغرت او كبرت
سادسا:الحفاظ على العورات لو كانت المريضة امراة بان يتاكد المعالج من مطابقة لبسها للمواصفات الشرعية بالا تكون تصف او تشف او تكون الملابس زينة فى نفسهاوان تشد ملابسها عليها جيدا وان تكون من عدة طبقات حتى لاتتكشف اثناء عملية العلاج
سابعا:التاكد من خلو المراةالمريضة من المخالفات الشرعية كالتطيب او وضه طلاء الاظافر وان تكون على طهارة كاملة ووضوء
ثامنا:الوضوء اى يكون المعالج على وضوء وكل من تواجد فى المكان وان يكون المعالج قد التزم باذكاره ذلك اليوم على الاقل صباحا ومساءا وذكر دخول الخلاء والصلوات المفروضة
تاسعا:التاكد من وجود محرم للمراة المريضة والا يعالجها المعالج والا يبدأ العلاج الا فى وجود المحرم والا يسمح يوجود غير محارمها على الاطلاق
عاشرا:التاكد من عدم وجود تمائم او احجبة مما يلجأ اليه العوام فى مثل تلك الحالات من اللجوء الى السحرة والمشعوذين والافاقين
حادى عشر:تشخيص الحالة بالاسئلة المعروفةعن الاعراض وعن الرؤى التى يراها المريض حتىتعلم ايها المعالج ما انت بصدده وحتى تتاكد من وجود ضرورة الرقيا خصوصا لو المريضة امراة لان الضرورة تقدر بقدرها فقط
هذا وبالله الشفاء
اولا: يجب الاعتقاد بيقين جازم وجزم موقن ان الشافى هو الله تعالى وان المعالج هم مجرد وسيلة له وسيلة من الله عليه بها طالما كان على عقيدة راسخة بانه الله هو الشافى فان داخلها اى شائبة فان ما انعم عليه به صاحب الملك والملكوت معرض للزوال
ثانيا:وجب علينا جميعاالاعتقاد بانه انما وسيلتنا فى العلاج هى الطاعة لله تعالى وانه الملاذ والامان والشافى ولاملاذ ولا امان ولاشفاء الا منه جل وعلا فانه لاعلاج الا بسليم العقيدة وسليم الطاعة والخروج من المعاصى صغيرها وكبيرها.
ثالثا:التيقن من ان المعالج لا يعالج بغير القران الكريم والادعية التى ليس فيها تعظيم لغير الله تعالى وانه لايتستر وراء القران ويتخدم طريقة اخرى فى العلاج بتسخير الجن او السحر او غير ذلك بل لاعلاج الا بما ورد عنه صلى الله عليه وسلم عندما دخل على السيدة عائشة رضى الله عنها وراى عندها من ترقيها فقال هلا رقيتها بكتاب الله
رابعا: على المعالج ان يتيقن من سلامة اعتقاد المريض واهله بتعريفهم سليم العقيدة فى الله وانه الشافى المعافى ولا شفاء بغيره او من عند غيره واننا ما نحن الا وسائل نلجأ الى الله تعالى فى كل حالة وندعوه فى كل لحظة ان يسترنا ويوفقنا فى العلاج وهو سبحانه يجرى الشفاء على يد من يشاء من خلقه
خامسا:لايكون العلاج فى مكان فيه معصية لله جل وعلا فلا تجرى عملية العلاج فى مكان به صورة او فى مدخن او مرتكب معصية مغرت او كبرت
سادسا:الحفاظ على العورات لو كانت المريضة امراة بان يتاكد المعالج من مطابقة لبسها للمواصفات الشرعية بالا تكون تصف او تشف او تكون الملابس زينة فى نفسهاوان تشد ملابسها عليها جيدا وان تكون من عدة طبقات حتى لاتتكشف اثناء عملية العلاج
سابعا:التاكد من خلو المراةالمريضة من المخالفات الشرعية كالتطيب او وضه طلاء الاظافر وان تكون على طهارة كاملة ووضوء
ثامنا:الوضوء اى يكون المعالج على وضوء وكل من تواجد فى المكان وان يكون المعالج قد التزم باذكاره ذلك اليوم على الاقل صباحا ومساءا وذكر دخول الخلاء والصلوات المفروضة
تاسعا:التاكد من وجود محرم للمراة المريضة والا يعالجها المعالج والا يبدأ العلاج الا فى وجود المحرم والا يسمح يوجود غير محارمها على الاطلاق
عاشرا:التاكد من عدم وجود تمائم او احجبة مما يلجأ اليه العوام فى مثل تلك الحالات من اللجوء الى السحرة والمشعوذين والافاقين
حادى عشر:تشخيص الحالة بالاسئلة المعروفةعن الاعراض وعن الرؤى التى يراها المريض حتىتعلم ايها المعالج ما انت بصدده وحتى تتاكد من وجود ضرورة الرقيا خصوصا لو المريضة امراة لان الضرورة تقدر بقدرها فقط
هذا وبالله الشفاء