salemalfiky

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
salemalfiky

الدعوه الى الاسلام


    القائم على حدود الله والواقع فيها

    avatar
    سالم الفقي
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 411
    تاريخ التسجيل : 19/12/2009

    القائم على حدود الله والواقع فيها Empty القائم على حدود الله والواقع فيها

    مُساهمة  سالم الفقي الثلاثاء يناير 26, 2010 5:58 am

    عن النعمان بن بشير رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها فكان الذين في أسفلها اذا أستسقوا من الماء مروا على من فوقهم فقالوا لو أننا اخرقنا فى نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا؟ فان تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا وان أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا.
    شرح الحديث
    ان المتمسك بشرع الله والذى ترك هذا الشرع شبههم النبي صلى الله عليه وسلم بمن اقتسم سفينة بقرعة فجاء فريق فى السفل وآخر فى العلو فكان من فى السفل يؤذى اصحاب العلو بالمرور عليهم جيئة وذهابا طلبا للماء وأراد اصحاب السفل الامتناع عن اذى اصحاب العلو ففكروا فى احداث خرق فى بدن السفينة للحصول على حاجتهم من الماء طلبا لراحة اصحاب العلو وهذا منتهى حسن النية ولكن ان تركهم اصحاب العلو هلك هؤلاء وهؤلاء من فعل ومن ترك وسكت ولم يكن ذنبه الا السكوت وان كان صالحا ولم يرتكب المحرم وهو ما نراه اليوم بأن كل مسلم يقول لاتكلف الا نفسك ولا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر بل نرى ان من يقوم بذلك يتعرض لأشد انواع الايذاء فكل منا ولي أمر فى مكان ما أو امر ما فى عمله او بيته عو ولي أمر ويملك التغيير باليد وفى موضوع آخر لايطالب الابالتغيير بالقول وفس موضع ثالث لايملك الا الانكار القلبي ويبرأ ممما يرى من مخالفات ترتكب بمجرد الانكار القلبي والا كان آثما والعبرة بمعرفة متى يجب على كل منا ان يغير بيده او بلسلنه او بقلبه فى زمن كثرت فيه الفتن والمخالفات الشرعية ووجب على كل مسلم ان يعرف ما وجب عليه ان يبرأ منه بالانكار بالقلب وما يجب عليه تغييره باليد او باللسان.
    ويؤخذ من الحديث:
    1_اخذ العامة بذنوب الخاصة ويستحق العقوبة من ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بما يجب عليه
    2_للشركاء منع بعضهم مما يضر بما يملكون
    3_يجوز التشبيه وضرب الامثال للتعلم
    4_يؤخذ من الحديث جواز تقسيم العقار المتف
    اوت بالقرعة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 03, 2024 7:00 am