salemalfiky

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
salemalfiky

الدعوه الى الاسلام


3 مشترك

    حكم الولي في الزواج شرعا

    تصويت

    مارايك فى تناول الاوليا لزواج بناتهن؟

    [ 0 ]
    حكم  الولي  في  الزواج  شرعا Bar_right0%حكم  الولي  في  الزواج  شرعا Bar_left [0%] 
    [ 1 ]
    حكم  الولي  في  الزواج  شرعا Bar_right100%حكم  الولي  في  الزواج  شرعا Bar_left [100%] 

    مجموع عدد الأصوات: 1
    التصويت مغلق
    avatar
    سالم الفقي
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 411
    تاريخ التسجيل : 19/12/2009

    حكم  الولي  في  الزواج  شرعا Empty حكم الولي في الزواج شرعا

    مُساهمة  سالم الفقي السبت ديسمبر 19, 2009 6:04 pm


    حكم  الولي  في  الزواج  شرعا Get-4-2008-l1oe9824

    ان الحمد لله تعالى نستعينه ونستهديه ونستغفره فانه من يهديه الله فلا مضل له ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشداونعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا وأشهد ألا اله ألا الله وأشهد أن محمدا رسول عبد الله ورسوله الى العالمين أخوتى فى الله طبتم وطاب ممشاكم وتبوأتم منالجنة منزلااخوتى فى الله نواجه جميعا فى حياتنا اليومية الكثير من الامور التى لانعرف لها حكما شرعيا ونغلب العرف لاننا لانعرف الشرع او الحكم الفقهى فيما نواجه من مواقف يومية ومن ذلك ما يعتقده بعض الآباء فى مسالة الولى المجبر فى زواج البنت البالغة وهو ما يعتبره بعض الاباء حقا شرعيا وهو والله ليس الا اغتصاب لحق غير مشروع بل ان بعض الاباء يصاب بالجنون لمجرد تذكيره بذلك متمسحا ببر الوالدين وهذا وهذا لاعلاقة بينهما من قريب او من بعيدبل يكون الاصل فى المسالة افكار بدعية متوارثة ليس لها اصل فى الشرع بل هو استغلال لطبيعة البنت التىتربت على الحياء والاستسلام للاب بل هو استغلال لحبها لهذا الاب الذى لم يراع الله فيها ومنعها حقا اعطاها اياه رب العزة فكيف بهم يمنعونها اياه؟ ولقد اعطى الله للمراة الحق فى اختيارالزوج بل أباح للصغيرة التى زوجها وليها ان تفسخ العقد عندما تبلغ المحيض وان تشترى نفسها عندما ترى الدم واباح الامام ابوحنيفة لها ان تزوج نفسها اذا كانت بالغة ثيبا كانت او بكرا بل تستاذن المجنونة جنونا متقطعا حال افاقتهاقياسا على حقها فى البيع والشراء وهو من باب اولى ان تقوم بعقد نكشكراا وكذلك المالكية عل ان اختصاص الولى المجبر هم هو جبر الصغيرة والمجنونة فاذا كان جنونها متقطعا فلا تزوج الا بعد استئذانها حال افاقتها (فمابالنا بالعاقلات المتعلمات يجبرن على الزواج بمن يرغبه الاب ثم نندم بعد فوات الاوان والنتيجة اما طلاق وتشرد اطفال لاذنب لهم او حياة تعيسة خربة تكاد تخرج من الملة من لهيب تعاستها)والدليل على ذلك قول رب العزة ((فلاتعضلوهن ان ينكحن ازواجهن اذا تراضوا بينهم بالمعروف)) والاية نص كريم من كتاب الله ينطبق عليه تعريف الاصوليون انه نص قطعى الدلالة و اعمالا للقاعدة الفقهية بان العبرة بعموم اللفظ وليس بخصوص السبب نجد الاية خطاب لاولياء النساء ينهاهم عن منعهن من الزواج بمن يرضينه زوجا لانفسهنوالاية نزلت فى معقل بن يسار حيث كان قد وج اخته لرجل فطلقها ثم اراد الرجوع اليها ثانية فابىاخوها رغم رغبتها فيه زوجا فلما نزلت الاية زوجها والاية خطابلمعقل وغيره من اقارب المراة ولكن الاية ليس بها ما يدل على ان لهم حق الولاية على النساء مطلقا وانما تدل على ان منمنع النساء من التزوج بمن ترغبه زوجا فهو آثم آثم لاحق له فى هذا وانما يغتصب حقا ليس له سند من الله تعالى وهذا المنع لاياتى الا من ضعف النساء وعدم القدرة على استعمال هذا الحق الذى منحها اياه رب العزة و ينكره عليها وليها استغلالا لضعفها الانثوى الفطرىوالاية نص واضح الى الاولياء الايستغلوا هذا الضعف فيسلبوا حق المراة الالهى فى اختيار زوجها الذى سيعاشرها ويستبيح الاستمتاع بها كيف يكرهها وليها على ذلك وباى حق؟وفى الاية دلالة على صحة عقد الزواج اذا باشرته المراة بنفسها وبان الاولياء انما ينتهزون ويستغلون الضعف الانثوى الفطرى فى استغلالهن واغتصاب حقوقهن الشرعية الالهية وان لايمنعن شرع الله اعتداءا وظلما وان يمتثلوا لاوامره ونواهيه والا انطبق عليهم قوله تعالى(فلا وربك لايؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لايجدوا فى انفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما) فالاستسلام لشرع الله لابد منه لكمال الايمان والا كنا كاليهود الذين خاطبهم رب العزة(أتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض) قلا تاخذوا من منهجنا الاسلامى ما يعجبكم وتلقوا بما لايلقى هواكم والا انطبقت الاية عليكم وفى السنة العطرة ان ابالبابة ابن عبد المنذر تقدم خنساء بنت خدام الانصارية خاطبا وكانت فيه راغبة وابى ابوها ان يزوجها اياه وانما رغب فى تزويجها رجلا من بنى عوف افضل منه بمقاييس الدنيا وهى انما كانت ترى فى ابى لبابة الزوج الصالح الملتزم بمنهج الله تعالى والذى تأمنه على نفسها الا ان اباها رفض ان يزوجها منه رغبة فى جاه او مال الاخر فرفعوا الامر الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فامر صلى الله عليه وسلم اباها ان يزوجها من ابى لبابة رضى الله عنه وهذا دليل لاشك فيه ان المراة تختار زوجها بكامل رغبتها وحر رغبتها وانما الوى عليه ان يزوجها من تختاروجاء في بعض الأحاديث أن فتاة أراد أبوها أن يزوجها وهي كارهة . فاشتكت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأرادها أن تُرضي أباها مرة ومرتين وثلاثًا، فلما رأى إصرارها قال: افعلي ما شئت فقالت: أجزت ما صنع أبي، ولكن أردت أن يعلم الآباء أنه ليس لهم من الأمر شيء واقر النبي قولها بانه لم ينكره عليها و هو ما نسميه فى السنة تقرير وهو تشريع.
    فالولاية تكليف من الله بان يزوجها من ترغبه وان يتولى الولى مابعد الاختيار وليس له الا النصح ان راى غير ما رات المخطوبة والا فرايهاالاولى بالنفاذ فالى كل ولى اتوجه ان يتقى الله وان يلتزم بمنهج الله تعالى والا يغتصب حقا ليس له ولايكون ممن تنطبق عليهم الاية (فلا وربك لايؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لايكون فى انفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما
    )

    حكم  الولي  في  الزواج  شرعا Eid20



    عدل سابقا من قبل سالم الفقي في السبت يناير 23, 2010 5:01 pm عدل 3 مرات
    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 15/12/2009

    حكم  الولي  في  الزواج  شرعا Empty رد: حكم الولي في الزواج شرعا

    مُساهمة  Admin الإثنين ديسمبر 21, 2009 2:34 am

    أحسنت الطرح يا شيخ سالم موضوع مهم جدا
    avatar
    احمد سامى


    عدد المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 21/12/2009

    حكم  الولي  في  الزواج  شرعا Empty شيخى الجليل جزاكمالله خيرا

    مُساهمة  احمد سامى الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 2:22 am

    شيخى الجليل هذا ما تعودناه منكم ربما حضرتكم لاتعرفنى ولكنىاشرف بنعرفةحضرتك جيدا والموضوع اكثر من رائع وهذا ما تعودناه من حضرتك من فهم واسع لكثير من امرو الشرع الحنيف وتلك بالفعل مشكلة كبرى نعانى منها جميعا بان الاب يعتبر بنته ملكه وحده واى خروج على تلك الملكية هو اغتصاب كما قلت حضرتك لحقه رغم انه ليس حقه نرجو المزيد حول هذا الموضوع والتوعيةبه وجزاكم الله الف خير ونفع الله بكم الامة

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أبريل 30, 2024 12:27 am