salemalfiky

الدعوه الى الاسلام


    وقيل للذين اتقوا ما ذا انزل ربكم قالوا خيرا

    شاطر

    سالم الفقي
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 411
    تاريخ التسجيل : 19/12/2009

    وقيل للذين اتقوا ما ذا انزل ربكم قالوا خيرا

    مُساهمة  سالم الفقي في الأربعاء سبتمبر 28, 2011 1:43 am

    وقيل للذين اتقوا:ماذا أنزل ربكم ? قالوا:خيرا . للذين أحسنوا في هذه الدنيا حسنة , ولدار الآخرة خير , ولنعم دار المتقين . جنات عدن يدخلونها تجري من تحتها الأنهار , لهم فيها ما يشاءون , كذلك يجزي الله المتقين . الذين تتوفاهم الملائكة طيبين , يقولون:سلام عليكم , ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون . .

    إن المتقين يدركون أن الخير هو قوام هذه الدعوة , وقوام ما أنزل ربهم من أمر ونهي وتوجيه وتشريع . فيلخصون الأمر كله في كلمة: قالوا:خيرا ثم يفصلون هذا الخير حسبما علموا مما أنزل الله: (للذين أحسنوا في هذه الدنيا حسنة)حياة حسنة ومتعة حسنة , ومكانة حسنة . (ولدار الآخرة خير)من هذه الدار الدنيا (ولنعم دار المتقين). . ثم يفصل ما أجمل . عن هذه الدار . فإذا هي (جنات عدن)للإقامة (تجري من تحتها الأنهار)رخاء . (لهم فيها ما يشاءون)فلا حرمان ولا كد , ولا حدود للرزق كما هي الحياة الدنيا . . (كذلك يجزي الله المتقين).

    ثم يعود السياق خطوة بالمتقين كما عاد من قبلهم خطوة بالمستكبرين . فإذا هم في مشهد الاحتضار وهو مشهد هين لين كريم: (الذين تتوفاهم الملائكة طيبين)طيبة نفوسهم بلقاء الله , معافين من الكرب وعذاب الموت . (يقولون:سلام عليكم)طمأنة لقلوبهم وترحيبا بقدومهم (ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون)تعجيلا لهم بالبشرى , وهم على عتاب الآخرة , جزاء وفاقا على ما كانوا يعملون .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 3:52 pm